الرئيسية / صحة و جمال / 7 أسئلة عن صحة الرجل.. بينها حالة المفاصل والبطن

7 أسئلة عن صحة الرجل.. بينها حالة المفاصل والبطن

قدم مجموعة من خبراء الصحة البريطانيين إجابات لـ7 أسئلة حيوية تتعلق بصحة الرجال، معتبرين أن كل رجل عليه أن يسأل نفسه هذه الأسئلة لمعرفة تطورات حالته الصحية.

واستعرضت صحيفة “ميرور” البريطانية، نقلا عن أطباء مؤسسة صحة الرجال الخيرية البريطانية، الـ٧ أسئلة وإجاباتها، وهي:

١- هل البطن الممتلئة أمر غير صحي حقا؟

باختصار نعم، إنها ليست جزءا طبيعيا من عملية الشيخوخة، بل قد يكون هذا تحذيرًا بأنك تتجه نحو مرض خطير.

وقالت منظمة الصحة العالمية، مؤخرًا، إنها تشكل خطرًا كبيرًا وتقود للإصابة بـ١٠ أنواع من السرطان، ولكل ٤ بوصات يتوسع فيها محيط الخصر لديك، ترتفع مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة ١٣%، لأن الدهون في البطن تعطل توازن الهرمونات الجنسية لدى الرجل، والتي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالأورام القاتلة.

٢- لماذا أحتاج إلى فحوصات ضغط الدم إذا لم أتعرض للتوتر؟

ارتفاع ضغط الدم يصيب واحدا من ٥ بالغين، وهو مسؤول عن نصف النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويمكن أن يكون بسبب التدخين وعدم ممارسة الرياضة، ومع ذلك فإن كثيرا من المصابين لا يدركون أن لديهم مشكلة، لأنه من النادر حدوث أعراض مثل الصداع أو ألم في الصدر أو صعوبات في التنفس أو عدم انتظام ضربات القلب؛ لذلك فهناك كثير من الرجال يعانون من ارتفاع ضغط الدم ولا يعرفون ذلك.

٣- هل يهم أن طاقتي الجنسية اضطربت؟

يحتمل، ويقول العلماء إن كنت تعاني من مشاكل في غرفة النوم، فقد يكون من الأفضل فحص قلبك، إذ وجد خبراء في جامعة جونز هوبكنز في الولايات المتحدة العام الماضي أن الرجال الذين يعانون من هده المشاكل كانوا أكثر عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو موت قلبي مفاجئ. وإذا لوحظ ذلك فيجب التحدث للطبيب لأنها فرصة مثالية لتحديد الحالات الشديدة الخطورة التي لم تكتشف؛ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- لماذا أتبول أكثر في الليل؟

كلنا قد يحدث لنا هذا، لكن إذا وجد الرجل أن ذلك يحدث بانتظام فقد يكون ذلك بسبب غدة البروستاتا المتضخمة. لا تفترض تلقائيًا أن هذا يعني السرطان، خاصة إن تضخم البروستاتا الحميد أمر شائع لدى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن ٥٠ عامًا، ولا يمثل عادة تهديدًا خطيرًا على الصحة. ومع ذلك، إذا تركت دون علاج بالعقاقير أو الجراحة، فقد تتسبب في تلف الكلى أو حصوات المثانة، ويمكن أن تؤثر بشكل خطير على نوعية حياتك. وتنشأ مشاكل التبول لأن البروستاتا المنتفخة يمكنها الضغط على المثانة، ما يزيد من الرغبة في التبول، أو يحظر مجرى البول ما يجعل من الصعب تفريغ المثانة بشكل صحيح.

5- هل يمكن أن أصاب بالسكري رغم أنني نحيف؟

 

من المحتمل أن يصيب مرض السكري من النوع ٢ الرجال أكثر من النساء، وتشير الدراسات إلى أن شخصًا واحدًا من بين كل ٥ رجال مصاب بالمرض ليس بدينًا.

عادة ما يكون السبب في هذا المرض هو زيادة الدهون في الجسم التي تعطل الطريقة التي يستخدم بها الجسم الجلوكوز، وهو نوع من السكر ينطلق عندما نتناول الطعام، ثم يتم تحويل هذا إلى مصدر للطاقة للعضلات، ومع ذلك لا يزال لدى الشخص النحيف مستويات عالية مما يسمى “الدهون الحشوية”، وهي الرواسب المخفية حول الأعضاء الرئيسية، والتي يمكن أن تتداخل مع استخدام الجسم للجلوكوز ومرض السكري من النوع الثاني، لذلك لا تزال بحاجة إلى أن تضع ذلك في اعتبارك.

٦- أشعر بالضيق دون سبب حقيقي؟

جميع الأشخاص يتعرضون لهذه الحالة أحيانا، لكن إذا استمر هذا الشعور  فهذه علامة على وجود مشكلة صحية عقلية أساسية، والرجال أقل من النساء في طلب المساعدة في مشاكل الصحة العقلية، سواء كان ذلك من أخصائي صحي أو من فرد آخر من العائلة.

وتوصي مؤسسة الصحة العقلية بالدردشة مع صديق، والعثور على شخص يستمع لمشاكلك بدلاً من محاولة حلها، أو ممارسة التمارين الرياضية أو حتى مساعدة الآخرين، إذ يمكن أن يكون لها لذلك تأثير كبير على الحالة المزاجية.

7- أصبت بالتهاب المفاصل وتوقفت عن ممارسة الرياضة، هل هذا خطأ؟

التهاب مفاصل الركبة يصيب الملايين، وهو ناجم عن انهيار الغضاريف التي تمتص الصدمات في الجسم، ويحدث نتيجة للإصابات الرياضية، أو زيادة الوزن أو يمكن أن يكون جزءًا من عملية الشيخوخة.

ورغم أن ممارسة التمارين الرياضية قد تكون غير مريحة، فإن الخبراء يقولون إن ممارسة التمارين الرياضية اللطيفة، مثل لعب الجولف أو ممارسة رياضة المشي، هي واحدة من أفضل الطرق لمكافحة الألم.

عن Hosam