الرئيسية / صحة و جمال / كيف تعقم هاتفك من دون أن تتسبب بتعطله؟

كيف تعقم هاتفك من دون أن تتسبب بتعطله؟

فور بدء قراءتي عن انتشار فيروس كورونا حول العالم مطلع العام الجاري، وأنا اتخذ الإجراءات اللازمة من شراء أقنعة الوجه وقارورات مواد التطهير، ولكنني أدركت مؤخراً أنني كنت أفعل شيئاً واحداً خاطئاً باستمرار، وهو تطهير هاتفي بشكل خاطئ أدى الى تعطل شاشته كلياً وتحتاج الى الاستبدال بتكلفة تقارب سعر هاتف جديد، ولكن كيف حدث ذلك؟

الخطأ كان عند رش المطهر مباشرةً عليه لضمان أفضل نتيجة تطهير ممكنة، مع تركه لبعض الوقت قبل استخدامه، وهو الأمر الذي أدى بعد 5 إلى 6 شهور الى عطل واضح في شاشة الهاتف اللمسية.

كيفية تطهير الهاتف بالشكل الصحيح

بعد البحث، اتضح لي أنه كان من الخطأ فعل ذلك، حيث أنه حتى استخدام المناديل المعقمة المبللة (Disinfectant Wipes) هو أمر خاطئ.

ذلك نظراً الى أن المواد الكيميائية المختلفة المستخدمة في تلك المنتجات تؤدي – مع مرور الوقت – الى تآكل الطبقة العازلة التي تحمي الأجزاء الداخلية في الهاتف، حيث أن معظم المواد المعقمة غير مُصممة كي تُستخدم على الإلكترونيات.

لهذا الأمر، أصدرت آبل بياناً مؤخراً بأن مختلف المواد المعقمة هي في الواقع ضارة للغاية بهاتفك، ولكن نظراً للظروف الحالية، يجب أن نستخدم فقط مناديل مبللة ذات قدر قليل من السوائل مع مسح شاشة وظهر الهاتف برفق بالغ مع تفادي إدخال أي سوائل من تلك المواد المعقمة إلى المنافذ المختلفة كمقبس الشاحن ومكبر الصوت والميكروفون.

الحل الأفضل من ذلك بحسب ترشيحات الخبراء، هو عدم استخدام أي مواد معقمة تماماً، واستبدالها بقطع قماش المايكروفايبر، حيث أن الألياف متناهية الصغر المصنوعة منها تلك المناشف قادرة على التقاط البكتيريا والفيروسات من على الأسطح، كما أنها أكثر فاعلية من القطن ولا يوجد أي احتمال أن تتسبب في أي أضرار لهاتفك أيضاً، لكن يجب أن تستخدمها مرة واحدة ثم أن تغسلها، لذا يفضل شراء أكثر من واحدة والتبديل بينها.

عن Afraa Youssef